جامعة مصرية تطعن في حكم ألغى حظر النقاب

Posted on 21 ديسمبر 2009

0



صورة 

 

مفكرة الإسلام: قال مصدر رسيمي بإدارة جامعة عين شمس المصرية أن الجامعة قررت الطعن في الحكم القضائي الذي ألغى منع الطالبات المنقبات من دخول المدن الجامعية.
وأكد المصدر أن الجامعة ستتقدم بشكوى لوقف تنفيذ الحكم وستطعن فيه أمام المحكمة الإدارية العليا، بحسب وكالة فرانس برس.
وكانت دائرة التعليم بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار أنور خليل، نائب رئيس مجلس الدولة، رئيس المحكمة قد قضت بإلغاء القرار الصادر بمنع طالبتين منتقبتين من دخول المدينة الجامعية للإقامة فيها.
وقالت المحكمة: “إن المحكمة الإدارية العليا أكدت في أحكامها أن ارتداء النقاب يدخل ضمن الحرية الشخصية للفرد إذا لم يخل أو يتجاوز حدود النظام العام والقواعد المنصوص عليها دستوراً وقانوناً”.
الحكم ألزم وزير التعليم العالي ورئيس الجامعة:
وألزم الحكم الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي، والدكتور أحمد زكي بدر، رئيس جامعة عين شمس، بالسماح للطالبتين بدخول المدينة الجامعية.
وسبق وأن شدد هلال على ضرورة كشف وجه الطالبة المنتقبة داخل لجان الامتحانات، رافضًا تخصيص حارسات لتفتيش المنتقبات بدلًا من الرجال.
هذا، ومن المقرر أن تنظر محكمة القضاء الإداري في 27 ديسمبر الجاري في دعوى مقامة من طالبات منقبات ضد قرار جامعات عين شمس والقاهرة والأزهر (وهي أكبر ثلاث جامعات في مصر) بمنعهن من دخول الامتحانات إذا تمسكن بارتداء النقاب