98% يصومون من العرب هل تكفى

Posted on 30 أوت 2009

0



أظهرت دراسة نشرت مؤخرا، حول تمسك المسلمين فى الوطن العربى بممارسات وعادات وتقاليد شهر رمضان، أن 98% من الذين شملهم الاستطلاع يتمسكون بصيام الشهر الكريم فيما برر الباقون عدم قدرتهم على الصيام بالمرض أو السفر أو الحمل.
وذكرت الدراسة أن 89% من إجمالى العينة العشوائية يفضلون تناول الإفطار مع عائلاتهم فى حين يفضل الباقون كسر صيامهم مع الأصدقاء أو من خلال حضور الاحتفالات الدينية.
واستندت الدراسة إلى استطلاع رأى صدر خلال شهر أغسطس الحالى، عن وحدة مكتوب للأبحاث، أحد كيانات موقع مكتوب، العضو فى الرابطة الدولية للأبحاث المتخصصة ESOMAR، وأجرى على 4335 مسلما بالغا من مختلف أرجاء الوطن العربى.
الاعتماد على المساجد:
وأكدت الدراسة أن 52% من العينة يعتمدون على المساجد لمعرفة مواعيد الإمساك والإفطار، فى حين تمثلت النسبة الباقية لمعرفة هذه المعلومات من خلال الصحف أو التليفزيون أو الإذاعة أو شبكة الانترنت.
وأوضحت الدراسة، حسبما أوردت صحيفة “الشروق”، أن 76% من العينة، يختمون القرآن خلال الشهر الكريم، كما يواظب 66% من إجمالى العينة على صلاة التراويح خلال الشهر.
كما أظهرت الدراسة أن 77% من العينة يخططون لإعداد لفتة خاصة تجاه العائلة والأصدقاء سواء خلال الشهر الكريم أو مع قدوم عيد الفطر المبارك، وغالبا ما تتمثل هذه اللفتة فى “العيدية”، أو رسائل الموبايل، أو إجراء المكالمات التليفونية معهم.