استطلاع أمريكى للرأى: أعداء أمريكا فى الشرق الأوسط اكثر من أصدقاءها

Posted on 16 أوت 2009

0



اجرت مؤسسة راسموسن ريبورتس استطلاعا للرأى عبر الهاتف، وتوصلت الى نتائج مفادها ان اعداء امريكا في المنطقه اكثر من اصدقاءها في منطقة الشرق الاوسط.

وكانت هذه المؤسسة قد اجرت هذا الاستطلاع عبر الهاتف مع مواطنين في سائر المدن الامريكية كي يدلوا باصواتهم حول طبيعة علاقات بلادهم مع دول الشرق الاوسط .

وياتي هذا الاستطلاع بمناسبة اقتراب الذكرى الثامنة على احداث الحادي عشر من سبتمبر، في وقت مازالت فيه الحرب مشتعلة في منطقة الشرق الاوسط، وحرب اخرى قد تكون على الابواب يقف المواطنون في امريكا في حيرة ازاء ما يجري هناك .

ووفقا لما جاء في هذا التقرير فان القوات الامريكية ستغادر العراق فى نهاية عام 2011 لكن 41% من المواطنين في امريكا يعتقدون ان العراقيين حتى الان ينظرون الى امريكا بشكل عدائي بينما يعتقد 17% من هؤلاء المواطنين ان الحكومة الحالية في العراق قد عقدت تحالفا وصداقة مع امريكا.

في حين ان 37% منهم لايحملون وجهة نظر حول علاقة بلدهم مع امريكا. وجاء في استطلاع هذه المؤسسة ان 64 % من الامريكان انه ورغم انسحاب القوات الامريكيه من المدن الا انهم لا يرون ان ذلك يعني نهاية للحرب على العراق, ويستمر هذا الاستطلاع في عرض نتائج تم التوصل اليها، منها مثلا ان 40% من الامريكان وعلى الرغم من قيام الرئيس الامريكي اوباما بارسال قوات الى افغانستان الا ان الشعب الافغاني لاتربطه بامريكا علاقات وطيدة بل يعد هذا الشعب واحدا من اعداء امريكا و يرى 15 % فقط من الامريكان ان افغانستان تعد حليفة لبلادهم، في حين ان 39 % منهم لم تكن لهم وجهة نظر واضحه في هذا الصدد.

ويرى من شارك في هذا الاستطلاع انه ليس من الصواب فتح حوار مع طالبان , كما ان 83% من المواطنين الامريكان يعتقدون ان اوباما سوف يضطر خلال العام القادم او في السنوات المقبلة لارسال المزيد من قواته الى افغانستان .

وفي محور اخر للاستطلاع جاء ان 28 % من الامريكان يعتقدون بان باكستان هى احد اعداء امريكا بينما راى 12% منهم ان هذا البلد يعتبر حليفا لامريكا .